مجال الطياران
معلمومات حول تكوين الطائرة: الطلاء والنوافد و ابواب الطائرة
لماذا يتم طلاء الطائرات باللون الأبيض؟
تضيف الألوان الغامقة وزنًا إضافيًّا للطائرة، وطلاء الطائرة بألوان متعددة يجعل الطائرة 200 كيلوجرام أكثر وزنًا من الطائرة ذات الطلاء الأبيض، وهو ما يعني زيادة في استهلاك الوقود وزيادة في النفقات، ويساعد اللون الأبيض على التعرف بسهولة على العيوب الفنية أو على بقع الدهون المتسربة من الطائرة ذات اللون الأبيض ،و كما إن السبب بالطلاء بالابيض يعود إلى الرغبة في انعكاس أشعة الشمس؛ حيث تمتص الألوان الأخرى الضوء وهو ما يرفع درجة حرارة الطائرة. كما أن رفع عمل مكيفات الهواء داخل الطائرة بسبب ارتفاع الحرارة التي تسببها الأجهزة الإلكترونية والمسافرين يرفع من كمية استهلاك الوقود.وتتمتل خاصية اللون الأبيض بعكسه للضوء، اللون المفضل في طلاء المنازل، وخاصةً في البلدان الحارة، رغم أن طلاء الطائرات بالألوان ليس أمر صعبًا، كما أن الألوان الخافتة تسخن بسرعة أثناء تعرضها لأشعة الشمس وتحتاج لعملية تبريد أكبر من الألوان الداكنة. بالاضافة إلى أن عملية طلاء الطائرة تتم باللون الأبيض في المصنع ، ويمكن طلاؤها بألوان أخرى مقابل مبلغ مالي إضافي.
هل يمكن لأبواب الطائرة أن تفتح وهي في الجو؟
رغم الافلام الشائعة في هوليود التي انتجت افلام يظهر فيها بعض الناس يشفطهم الهواء خارج الطائرة بسبب أن باب الطائرة فتح أثناء التحليق إلا أن هذا أمر غير وارد عملياً على الإطلاق، فأولاً، تصنع الطائرات وهيكلها من مواد في غاية الصلابة. كما أنها مصممة وفق ما يعرف بمبدأ تحمل الخطأ ، أي أنه إذا حصل عطل في جزء أو جهاز معين، فهناك جزء أو جهاز آخر يقوم تلقائياً بمعالجة الخلل.وفيما يتعلق بالأبواب، لا يمكن فتحها بمجرد ارتفاع الطائرة في الهواء. لتسهيل التنفس على المسافرين، يرفع الضغط الجوي داخل الطائرة إلى نحو ما هو عليه طبيعياً على ارتفاع 8000 قدم فوق سطح البحر،وعندما نعلم أن الطائرة تحلق على ارتفاع 30,000 قدم ندرك أن الضغط داخل الطائرة هو أكبر بكثير عما هو عليه خارجها، وهذا الفارق في الضغط هو ما يجعل فتح الباب مستحيلاً، حتى ولو أراد شخص ما أن يفتحه عمداً.
لأن آلية فتح الباب تتضمن سحبه إلى داخل الطائرة أولاً (حيث الضغط مرتفع) ومن ثم دفعه إلى الخارج. أما في حالات الهبوط الطارئ، فإن قائد الطائرة يكيف الضغط داخل الطائرة بحيث يمكن فتحها فور وصولها إلى الأرض. أما مخارج الطائرة مصممة لتفتيح بمجرد هبوط الطائرة.
نوافذ الطائرات:
تنقسم نوافذ الطائرة إلى قسمين أساسيين :
-النوافذ الرئيسية التي توجد في قمرة القيادة أمام قائد الطائرة وتسمى:(WINDSHIELD).
-النوافذ الموجودة على جانبي الطائرة المستخدمة من قبل المسافرين:(FLIGHT DECK WINDOWS)النوافذ في الطائرات النفاثة الحديثة معقدة جداً ومكلفة، ويجب أن يكون لها مواصفات خاصة جداً مهما كان استخدام الطائرة و من هذه المواصفات حيت يجب أن تمتص النوافذ الإجهاد والضغط الناتج عن ضغط الهواء داخل الطائرة وأيضاً أن تتحمل أعباء الرحلة من أمطار وثلوج ومناورات.كذلك بالنسبة للنوافذ الأمامية يجب أن تقاوم صدمة أو ضربة طائر يزن أربع بوندات أي ما يقارب (2 كيلو) مع سرعة تعادل سرعة الطائرة في الجو(CRUISING SPEED).
-نأتي لشرح شكل وتصميم النافذة الأمامية في الطائرة:
قوة النافذة مستمدة من تركيبة طبقاتها المتعددة والمعقدة قد يصل سمك النافذة إلى (1.5 إنش) = (3.8 سم) وتتركب النافذة من ثلاث طبقات أو أكثر من الزجاج المقوى وطبقات من مادة الفينيل (VINYL) تكون ما بينها ويكون خلف طبقة الزجاج الخارجية طبقة تحتوي على مادة موصلة للتيار الكهربائي تقوم على إنتاج حرارة كافية لإذابة الثلج تستخدم عدة أنظمة مساندة لإزالة الثلج والجليد والمطر والضباب ومنها :
-مانع الثلج (ANTI-ICING)
-مزيل الثلج (DEICING)
-مزيل الضباب (DEFOGGING)
-ماسحات المطر (WIPERS)
قوة النافذة مستمدة من تركيبة طبقاتها المتعددة والمعقدة قد يصل سمك النافذة إلى (1.5 إنش) = (3.8 سم) وتتركب النافذة من ثلاث طبقات أو أكثر من الزجاج المقوى وطبقات من مادة الفينيل (VINYL) تكون ما بينها ويكون خلف طبقة الزجاج الخارجية طبقة تحتوي على مادة موصلة للتيار الكهربائي تقوم على إنتاج حرارة كافية لإذابة الثلج تستخدم عدة أنظمة مساندة لإزالة الثلج والجليد والمطر والضباب ومنها :
-مانع الثلج (ANTI-ICING)
-مزيل الثلج (DEICING)
-مزيل الضباب (DEFOGGING)
-ماسحات المطر (WIPERS)
-شرح وتصميم النافذة المستخدمة في حجرة الركاب :
تكون فتحة النافذة متمركزة ما بين سطح جسم الطائرة (FUSELAGE FRAMES) و تكون مدعومة بطبقات من الألمنيوم المقوى، النافذة المستخدمة في حجرة الركاب في الطائرات الكبيرة يجب أن تصمم وتركب على أساس :
عدم إمكانية إنكسار أو انفجار النافذة عندما تكون حجرة الركاب مضغوطة بالهواء. وأيضاً يجب أن تتحمل النافذة قوة الضغط سواءً أكان مستمراً أو دوري (CYCLIC PRESSURIZATION) وبدون فقدان لقوة ومتانة النافذة.
إذا انتهيت من القراءة، شارك المعلومه مع محيطك، شكرا لك .
تكون فتحة النافذة متمركزة ما بين سطح جسم الطائرة (FUSELAGE FRAMES) و تكون مدعومة بطبقات من الألمنيوم المقوى، النافذة المستخدمة في حجرة الركاب في الطائرات الكبيرة يجب أن تصمم وتركب على أساس :
عدم إمكانية إنكسار أو انفجار النافذة عندما تكون حجرة الركاب مضغوطة بالهواء. وأيضاً يجب أن تتحمل النافذة قوة الضغط سواءً أكان مستمراً أو دوري (CYCLIC PRESSURIZATION) وبدون فقدان لقوة ومتانة النافذة.
إذا انتهيت من القراءة، شارك المعلومه مع محيطك، شكرا لك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق