مجال الطياران
أضواء و إشارات مدارج المطارات وإلى ماذا ترمز
أضواء و إشارات مدارج المطارات وإلى ماذا ترمز
قد تكون راكبا في احد الطائرات وعندما تغادر طائرتكم بوابة الركاب متجهه للمدرج لتقلع وتكون مستمتع بمنظر المطار من شباك الطائرة فتتساءلما هي تلك اللوحة ؟
ماذا يعني ذلك الرقم أو تلك الأسهم إلى ماذا تشير ؟ما هي هذه الخطوط الصفراء وما هي تلك البيضاء المتقطعة على الأرض ؟
أسئلة كثيرة تثيرك وهنا سأشبع فضولك من خلال هده التوضيحات المتواضعة.
أولا.. المدرج ينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية من الناحية الأعمال المدنية:
- ممرات رابطة taxi track
- ممر رئيسى taxi way
- مدرج رئيسي runway- مساحة أمان .. over run
الممرات الرابطة taxi_track
والهدف منها فى الأساس هو استخدامه لخروج الطائرات من أقرب نقطة من المدرج الرئيسى من أجل السماح للطائرات الأخرى بالهبوط أو الإقلاع.بالنسبة لمواصفات (taxi track) هو يقل عن عرض المدرج ولكنه يحمل نفس مواصفات المدرج من ناحية السماكة ولكنه يختلف فى أنواع الإضاءة الموجوده على جانب أو منتصف الممرات ،و يوجد لكل ممر من الطائرات حواف جانبية مرصوفة تعادل تقريبا ضعف عرض الممرات الرئيسى وبحيث تكون أجنحة الطائرات تمر من خلاله ولا توجد أي عوائق أو مواد مرتفعه عليه.
ويعتبر taxi track هو نقطة الربط الرئيسية بين المدرج runway و الممر الرئيسى taxi way للمدرج.
و إعداد هذه الممرات taxi track تختلف حسب طول المدرج وأهميتها ونوعية استخدامه ولكنه لا تقل عن أربعة ممرات ولا تزيد عن عشرة فى معظم المطارات ، وطول كل ممر لا يزيد عن 200 متر تقريباً للممر الواحد كمسافة فاصلة بين المدرج الرئيسي والممر الرئيسي.
يحمل نفس مواصفات المدرج الرئيسي أو أقل منها تبعاً للتكلفة المادية كذلك يختلف العرض و نوعية الإضاءة التى تكون مختلفة عن المدرج الرئيسى حتى لا تسبب أي تشويش للطيار فى التمييز بين المدرج الرئيسى والممرات المجاورة.
ويعتبر الممر الرئيسى مهم جدا فى الربط بين مواقف الطائرات وبين مدارج الإقلاع. فى المطارات العسكرية يوضع عليها عدد من الخدمات مثل وقود الطائرات أو تحميل الطائرات بالأسلحة والصواريخ. كما أن بعض المطارات لا يوجد بها ممر رئيسي taxi-way.
فى أغلب المدارج تكون بداية المدرج أو نهايته touch down zone من الخرسانة لأن الخرسانة أقوى وأكثر تحمل من الإسفلت وكذلك بسبب أن الإسفلت مع كثرة الهبوط يحدث له تمدد أو ما يسمى deflection بسبب حرارة الاصدام من كفرات الطائرة.
الإضاءة المتوسطة MIRL = Medium Intensity Runway Lights
الإضاءة المنخفضة LIRL = Low Intensity Runway Lights
وتنقسم الإضاءات في أي مطار إلى أنواع متعددة وهنا سرد فقط للإضاءات الخارجية و التي لا تعبث أو تستقبل أي ذبذبة والمحيطة بأي مدرج Passive Lights
1.إضاءة الاقتراب approach lights
الممر الرئيسى taxi-way
الممر الرئيسى هو الممر الموازي في الطول والاتجاه للمدرج الرئيسى،وفى بعض المطارات يطور ليكون مدرج فى حالة الطوارئ،يحمل نفس مواصفات المدرج الرئيسي أو أقل منها تبعاً للتكلفة المادية كذلك يختلف العرض و نوعية الإضاءة التى تكون مختلفة عن المدرج الرئيسى حتى لا تسبب أي تشويش للطيار فى التمييز بين المدرج الرئيسى والممرات المجاورة.
ويعتبر الممر الرئيسى مهم جدا فى الربط بين مواقف الطائرات وبين مدارج الإقلاع. فى المطارات العسكرية يوضع عليها عدد من الخدمات مثل وقود الطائرات أو تحميل الطائرات بالأسلحة والصواريخ. كما أن بعض المطارات لا يوجد بها ممر رئيسي taxi-way.
فى أغلب المدارج تكون بداية المدرج أو نهايته touch down zone من الخرسانة لأن الخرسانة أقوى وأكثر تحمل من الإسفلت وكذلك بسبب أن الإسفلت مع كثرة الهبوط يحدث له تمدد أو ما يسمى deflection بسبب حرارة الاصدام من كفرات الطائرة.
سنقدم لكم بعض الاختصارات لرموز الإضاءات في المدارج كلٌ وإلى ما ترمز اليه
الإضاءة العالية HIRL = High Intensity Runway Lightsالإضاءة المتوسطة MIRL = Medium Intensity Runway Lights
الإضاءة المنخفضة LIRL = Low Intensity Runway Lights
الإضاءة العالية HIRL = High Intensity Runway Lights
عادة تكون خارج محيط المدرج بمسافة تتراوح بين 400 إلى 900 مترو كذلك إرتفاع الأعمدة المحمولة بها يتناقص كلما أقتربت إلى المدرج ،وتكون شدة إضاءتها تبين منتصف المدرج أو بمعنى Runway Center Line ،و هي ذات لون أصفر وهاج ، و هي دلالة للمدرج المستخدم والمسافة المتبقية إليه.الإضاءاة المنخفضة LIRL = Low Intensity Runway Lights
تكون هذه الإضاءات ذات لون أصفر و هاج قبل بداية أي مدرج و أخضر عند بداية المدرج و في نهاية المدرج تحمل اللون الأحمر.وتنقسم الإضاءات في أي مطار إلى أنواع متعددة وهنا سرد فقط للإضاءات الخارجية و التي لا تعبث أو تستقبل أي ذبذبة والمحيطة بأي مدرج Passive Lights
1.إضاءة الاقتراب approach lights
2.إضاءة منتصف المدرج center runway lights
3.إضاءة جوانب المدرج edge runway ligths
4.إضاءة بداية المدرج threshold lights
5. إضاءة نهاية المدرج end runway lights
6. إضاءة منطقة هبوط الطائرات touch downs zone lights
7. إضاءة جوانب ممرات الطائرات edge taxiway lights
8. إضاءة منتصف ممرات الطائرات center taxiway lights
9. أنظمة الإضاءة للهبوط و الاقتراب PAPI system lights
10 .الإضاءة التحذيرية alerts and stop bars lights
11. beacon lights
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق