مجال الطياران
تفاصيل سقوط طائرة الخطوط الملكية المغربية الرحلة 630 في غشت من سنة 1994
تفاصيل سقوط طائرة الخطوط الملكية المغربية الرحلة 630 في سنة 1994
مرحبا بكم جميعا
في هذه المقالة سنتكلم على أشهر حادث أو الأسوأ حادث شهده الطيران المدني المغربي ،تضاربت الروايات بين علاقة حب بين الكابتن و مساعدته وبين روايات أخرى تتكلم عن مشاكل نفسية للكابتن.. دعونا نمر للتفاصيل ونتعرف من الأول على ما جرى و نعود بالتاريخ إلى الوراء.التاريخ : الأحد 21 غشت 1994.. الساعة تشير في ذلك اليوم إلى 18:40 دقيقة، وقت إقلاع الطائرة، رقم الرحلة at 630، نوع الرحلة: داخلية، ستقوم بمهمة إيصال المسافرين الطائرة المغربية: ATR 42-312 فرنسية- ايطالية الصنع.. الطيار يونس خياطي ومساعدته الأجنبية صوفيا فوغيغي، وطاقم من اثنين مغاربة، ومعهم 40 راكبا، نصفهم سياح.. نقطة الانطلاق، من مطار أكادير إلى نقطة الوصول مطار الدار_البيضاء ضمن رحلة محلية مجدولة.
10 دقائق من بعد الإقلاع و على إرتفاع 16 ألف قدم ظهر في شاشة الرادار على أن الطائرة فقدت السيطرة وتتجه نحو الأرض بشكل مباشر وعنيف، (بما يسمى ب "غوص حاد" مثل انقضاض طيار حربي على أحد الأهداف العسكرية)، ثواني من بعد ذلك ATR_42-312 تحطمت بأحد جبال الأطلس شرق مدينة أكادير نقطة الانطلاق حوالي 30 كيلومتر من مدرج الإقلاع..تحطمت الطائرة المغربية من طراز ATR-42-312 الصنع بمحركين، فقضى كل من فيها: والذين صعدوا إليها من مطار "أكادير المسيرة الدولي" في رحلة رقمها 630، وتستغرق هذه الرحلة 45 دقيقة إلى نقطة وصولها مطار "محمد الخامس الدولي" البعيد عن الدار البيضاء ب378 كيلومترا..
في التحقيقات قيل أن الطائرة فقدت توازنها بعد 10 دقائق فقط من إقلاعها ليلا ووصولها الى ارتفاع 16 ألف قدم، ثم ظهر فجأة على شاشة الرادار أن الكابتن خياطي انحرف بال ATR الى الأسفل ..
التحقيقات من بعد بينت أن الربان (يونس خياطي 32 سنة - 3500 ساعة طيران) أطفأ الطيار الآلي و دخل في "غوص حاد" بشكل متعمد، كما تضاربت الأقوال على أن الحادث عبارة على إنتحار للربان.
التسجيلات أظهرت أن مساعدة الربان (صوفيا فيكيكي) حاولت منع الكارثة ولكن بدون نتيجة وسمع صوتها في التسجيلات وهي تردد بالحرف ("...Help, help! The captain is") ("النجدة..النجدة.. الكابتن يـ...") ثم انقطع صوتها اثر الاصطدام القوي بجبال الأطلس محدثة انفجارا بركابها، وأكدت التحقيقات التي اعتمدت بشكل خاص إلى بيانات الطائرة بعد العثورعلى صندوقيها الأسودين، أن الكابتن خياطي "أوقف الطيار الآلي عن العمل فجأة" وأمعن في إسقاطها عمدا حتى حقق ما أراد.
فقضى بعمر 32 سنة مع جميع من كانوا على متنها، من طاقمين بالإضافة لـ20 مغربي، 8 إيطاليين، 5 فرنسيين و 4 هولنديين، و 2 كويتيين و أمريكي، من بينهم الشيخ علي الحمود الجابر الصباح أخ وزير الدفاع الكويتي السابق أحمد الحمود الجابر الصباح وزوجته، وابن الملياردير المغربي الراحل ميلود الشعبي.
عدة جهات مهنية في المغرب من نقابات واتحادات لشركات الطيران لم يرضوا بنتائج التحقيقات و قالوا أن الربان كانت صحته العقلية على ما يرام و طالبو بدلائل على الأمر، وكالة الأنباء الفرنسية قالت أن مصادر قريبة من التحقيقات قالت بأن الانتحار كان له علاقة بقصة حب فاشلة، ولكن تم رفض هذا الخبر وأنه لا يؤكد صحته ..
تفاصيل الحادث :
المكان : قرب أمسكرود 30 كلم شمال مدينة أگادير المغربالتوقيت : 18:50
الضحايا : 44 | 4 طاقم - 40 ركاب
أضرار الطائرة : ضرر غير قابل للإصلاح (تحطم)
طبيعة الرحلة : رحلة محلية
تصنيف الحادث : انتحار
ترقيم : CN-CDT
أول طيران : 1989عمر الطائرة : 5 سنوات
محركات : Pratt & Whitney Canada PW120
المشغل : الخطوط الملكية المغربية
المالك : الخطوط الملكية المغربية
المغادرة : أكادير المسيرة الدولي
الوصول : محمد الخامس الدولي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق